skip to Main Content

نظام 5S

نظام 5S نظام ياباني خاص بالمصانع والمخازن وما شابه، يقوم على تطبيق خمسة مبادئ أساسية في أي مصنع بهدف استغلال الأماكن بصورة سليمة وتنظيم وتنميط أماكن وخطوط الانتاج، واستغلال المساحات الضيقة بصورة سليمة، وقد وجد أنها تؤدي إلى زيادة الإنتاجية و تقليل الهدر والأعطال بصورة لافتة للنظر.

وقد طبقته شركة تويوتا ثم انتشر عالميا في الفترة الأخيرة بسبب ما حقق من نتائج ملموسة ومبهرة. حيث لا يمكن أن يقوم أي مصنع ناجح على بيئة عمل خطأ، أو يوجد به فوضى أو عدم تنظيم فني، فأن خلق بيئة العمل المثالية بأي مصنع هي بداية النجاح والعكس بالعكس.

ويقوم نظام 5S على مبادئ خمسة هي:

– التصنيف Sorting : بهدف الحد من المواد التي لا تنتمي الى مكان العمل. والتصنيف طريقة ممتازة لتحرير المساحة المأخوذة من المواد الغير ضرورية وللحد من الكراكيب كالادوات المكسورة والمعطوبة والغير مستخدمة، والخردوات، والمواد الأولية الزائدة عن الحاجة.

– الترتيب Set in order : بقصد الحد من الوقت اللازم للبحث عن الأشياء، وبخلق كتلوين مناطق الخزين وتحديدها، وتحديد إستراتيجية تخزين منطقية رفوف التخزين والكبائن (مكان لكل شئ وكل شئ في مكانه)

– التلميع Shining : وذلك بتنظيف الأوساخ بصورة مستمرة والفحص خلال التنظيف. الخطوة التالية للترتيب والتخزين هى التنظيف المستمر والمتابعة اليومية من أجل بيئة عمل نظيفة تجعل العمال يشعرون بالفخر في العمل فيها. إن هذه الخطوة مهمة للتأكد من أن جميع الأدوات المستخدمة هي فعلا الأدوات المطلوبة للعمل بينما الأدوات الزائده عن الحاجة أو الغير المستخدمة لا تعرقل سير العمل.

– التنميط Standardizing : وذلك بجعل كل أماكن العمل موحدة لكي تجعل خطوات العمل الأساسية والعمليات الغير طبيعية واضحة. فبعد أن قمت بتطبيق الخطوات الثلاث السابقة فإنه يجب عليك الآن أن تركز على توحيد صورة العمل وتطبيق أفضل الممارسات في مكان العمل. ويمكنك أن تجعل العمال والموظفين يشاركون في وضع وتطوير هذه الإجراءات. إن نظرة العمال عادة قيمة بالنسبة لمكان العمل ولكن كثيرًا ما يتم التغافل عن آرائهم فيما يخص أعمالهم.

– التعزيز Sustaining : في هذه الخطوة تطبق القوانين وتدمج في عمل الشركة حتى تصبح عادات. ويمكننا القول بأن هذه الخطوة تعتبر الأصعب في التطبيق والوصول إلى نتيجتها المرجوة. حيث أن الطبيعة البشرية تقاوم التغيير فإن الكثير من الشركات وجدت نفسها قد عادت بعض بضعة أشهر من تطبيق نظام 5S إلي عاداتها القديمة وإلى بيئة العمل الغير منظمة التي حاولت تجاوزها عن طريق هذا النظام. إن خطوة التعزيز تركز على تعريف بيئة العمل الجديدة وتوحيد العمليات.

أسلوبالبورد الدولي الخليجي للجودة في تحقيق وتنفيذ نظام 5S  في أي مصنع يقوم على المحاور السبعة التالية:

–       التوعية بنظام 5S

–       تأسيس فرق التطبيق والتنفيذ بكل مصنع

–       وضع خطة التحقيق

–       توثيق الإجراءات اللازمة

–       التنفيذ والتطبيق والتدريب العملي على رأس العمل

–       المراجعة والتقييم

–       الإجراءات التصحيحية.